أخبار عاجلة

اليمن: اجراء انتخابات ملء المقاعد الشاغرة بمجلس النواب

جرى خلال كانون الأول/ديسمبر2009، انتخابات ملء المقاعد الشاغرة بمجلس النواب اليمني

أولاً: يوم الاقتراع

توجه اكثر من 390.000 ناخب إلى صناديق الاقتراع في إنتخابات ملء المقاعد الشاغرة بمجلس النواب اليمني في 3 كانون أول/ديسمبر2009 في11 دائرة موزعة على إحدى عشرة محافظة هي (عدن،تعز،حضرموت،الحديدة،ذمار،ريمه،صنعاء,صعده،الجوف،عمران،الضالع). وتنافس فيها 47 مرشحاً منهم 25 مرشحاً مستقلاً و11 مرشحاً عن المؤتمر الشعبي العام و3 مرشحين عن الإتحاد الديمقراطي للقوى الشعبية و3 عن الحزب الناصري الديمقراطي و3 عن حزب الشعب الديمقراطي، ومرشحان عن الحزب القومي الإجتماعي. وشاركت في إدارة الإنتخابات 2.030 لجنة إنتخاية فرعية منها 444 لجنة نسائية موزعة على 211 مركزاً انتخابياً.

ثانياً: المراقبة المحلية

بلغ عدد المراقبين 799 مراقباً ومراقبة يمثلون عدد من الأحزاب والتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني على مستوى المحافظات والدوائر.

ثالثاً: النتائج

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء اليمنية في 5 كانون أول/ديسمبر2009 النتائج النهائية لانتخابات ملئ المقاعد الشاغرة بمجلس النواب وكانت كالتالي:-( الدائرة (25) محافظة عدن: مهدي علي عبدالسلام عبدالله – مرشح المؤتمر الشعبي العام،الدائرة (37) محافظة تعز: صهيب حمود خالد ناجي الصوفي – مرشح المؤتمر الشعبي العام، الدائرة (145) محافظة حضرموت: فؤاد عبيد سعيد واكد – مرشح المؤتمر الشعبي العام، الدائرة (187) محافظة الحديدة: عبدالعزيز عبدالواحد علي الواحدي- مرشح المؤتمر الشعبي العام ، الدائرة (196) محافظة ذمار: صادق علي أبو يابس – مرشح مستقل، الدائرة (223) محافظة ريمة:

إبراهيم أحمد صغير عبده المزلم- مرشح المؤتمر الشعبي العام، الدائرة (270) محافظة صعدة: عمر صالح هندي قائد دغسان – مرشح المؤتمر الشعبي العام، الدائرة (272) محافظة الجوف: أحمد محمد يحيى قبوع – مرشح المؤتمر الشعبي العام،الدائرة (283) محافظة عمران: هاشم عبد الله حسين الأحمر- مرشح مستقل، الدائرة (296) محافظة الضالع: عبد الحميد أحمد علي حريز- مرشح المؤتمر الشعبي العام.

رابعاً: اداء اليمين الدستورية

ادى النواب الفائزون في الانتخابات التكميلية لملء المقاعد الشاغرة في مجلس النواب اليمني السبت 12 كانون أول/ديسمبر20009، اليمين الدستورية امام المجلس.

خامساً: طعون انتخابية

فصلت الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا اليمنية في 29 كانون أول/ديسمبر2009، بالطعون الانتخابية المرفوعة امامها من عدد من المرشحين في الانتخابات التكميلية في عدد من الدوائر الانتخابية بمحافظات الجمهورية لملء المقاعد الشاغرة بمجلس النواب حيث تم رفع خمسة طعون انتخابية تقدم بها خمسة مرشحين في ثلاث دوائر انتخابية.

شاهد أيضاً

لقاء لبعثة شبكة الانتخابات في العالم العربي مع رئيس وأعضاء هيئة الإشراف على الانتخابات في لبنان

لقاء لبعثة شبكة الانتخابات في العالم العربي مع رئيس وأعضاء هيئة الإشراف على الانتخابات في …