أخبار عاجلة
281208

موريتانيا تدخل عملياً أجواء الحملة الانتخابية الرئاسية

281208

دخلت موريتانيا عمليا أجواء الحملة الانتخابية الرئاسية بعد تحديد “الأيام التشاورية” التي اختتمت اول امس الثلاثاء، شهر مايو/ايار المقبل موعدا لتلك الانتخابات.

 

ويتوقع أن يدور الصراع على “الكرسي الرئاسي” أساسا في الرئاسيات المقبلة بين الجنرال محمد ولد عبدالعزيز، رئيس المجلس الأعلى للدولة، وابن عمه العقيد أعلي ولد محمد فال، الذي أدار المرحلة الانتقالية الماضية، وزعيم المعارضة أحمد ولد داداه.

وأعلن العشرات من الوجهاء والشخصيات الموريتانية البارزة تبنيها لترشح الجنرال عزيز.

 

وفي موقف مهم، قال الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي إنه يعتقد أن “الانتخابات الرئاسية المقبلة في موريتانيا ستنهي الأزمة السياسية القائمة” في موريتانيا. وقال في تصريح بمطار العاصمة المالية باماكو نقلته وكالة الأنباء الليبية “إن ما حصل في موريتانيا هو انقلاب على شخص الرئيس، دون تعطيل المؤسسات الدستورية. مؤكدا أن هناك مساعي جارية لتسوية المشكل”.

 

إلى جانب ذلك اعلنت الجبهة المناوئة للانقلاب في موريتانيا، احزابا ومنظمات مدنية، رفضها المطلق لنتائج الايام التشاورية، وقالت الجبهة في بيان صادر عن منسقيها العامة، وتلقت “الخليج” نسخة منه، ان نتائج تلك الايام التي لا تقوم على الحد الادنى مما يحصل عليه السكوت وخصوصا المحاولات الرامية الى التلاعب بالدستور ومراجعته بشكل تعسفي سبيلا الى انتخاب الجنرال عزيز كرئيس للجمهورية، متسائلة: “كيف يمكن ان تقبل بتعديلات تمنح رعاية سياسية ودستورية للقوات المسلحة”.

 

ووصفت الايام التشاورية ب “المهزلة” التي نظمتها الطغمة العسكرية قائلة ان توصيات تلك المشاورات اعدت سلفا.

 

الخليج الاماراتية

شاهد أيضاً

الجزائر.. بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية وتوقعات بمقاطعتها

فتحت مراكز الاقتراع في الجزائر أبوابها الساعة 0800 بالتوقيت المحلي (0700 بتوقيت غرينتش) اليوم الخميس، …