أخبار عاجلة
الجزائر: تنصيب رؤساء المجموعات البرلمانية

الجزائر: تنصيب رؤساء المجموعات البرلمانية

الجزائر: تنصيب رؤساء المجموعات البرلمانية

نصب أمس مجلس الأمة الجزائري خلال جلسة عامة رؤساء المجموعات البرلمانية ونواب رئيس المجلس، حيث عادت رئاسة أربع لجان إلى نواب الثلث الرئاسي، ثلاث لجان إلى حزب جبهة التحرير الوطني وكذا مكتب المراقب البرلماني فيما سيترأس التجمع الوطني الديمقراطي لجنتين بالمجلس.

أشرف رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح أمس على تنصيب هياكل المجلس بعد تشاور مع رؤساء المجموعات البرلمانية الجدد، حيث تم الأسبوع الفارط تنصيب أعضاء المجلس الجدد المنتخبين في 29 ديسمبر 2009 في استحقاقات التجديد النصفي لمجلس الأمة وإعادة انتخاب بن صالح رئيسا للغرفة العليا للبرلمان.

وفيما يتعلق بنواب رئيس مجلس الأمة، فقد تم انتخاب كل من حود مويسة محمد مداني ورشيد عساس نائبان للرئيس عن حزب جبهة التحرير الوطني، بالإضافة إلى كل من زهرة ظريف بيطاط وعبد الرزاق بوحارة عن الثلث الرئاسي، كما انتخب بوعلام درامشيني نائبا للرئيس عن التجمع الوطني الديمقراطي.

وبخصوص بالمجموعات البرلمانية، نصب بن صالح بعد التصويت رؤساء المجموعات، حيث انتخب أحمد حنوفة رئيسا للمجموعة البرلمانية لحزب جبهة التحرير الوطني، فيما اختير محمد بوخالفة لرئاسة مجموعة الثلث الرئاسي، إضافة إلى بلعباس بلعباس الذي سيترأس المجموعة البرلمانية للتجمع الوطني الديمقراطي.

ومن جهة أخرى، وفيما يتعلق برؤساء اللجان التسع الدائمة الذين تم تنصيبهم فور انتهاء الجلسة، حيث عادت رئاسة لجنة الشؤون القانونية والإدارية وحقوق الإنسان للنائب الأفلاني لزهر مختاري، كما عين مصطفى شلوفي عن الثلث الرئاسي رئيسا للجنة الدفاع الوطني، بالإضافة إلى لجنة الشؤون الخارجية و التعاون الدولي والجالية الجزائرية بالخارج التي يترأسها إبراهيم بولحية من الثلث الرئاسي.

كما تم أيضا تنصيب لجنة الفلاحة والتنمية الريفية برئاسة محمد بسايح عن الأرندي ولجنة الشؤون الاقتصادية والمالية برئاسة أحمد حنوفة عن الأفلان، لجنة التربية و التكوين والتعليم العالي و البحث العلمي والشؤون الدينية وتترأسها ليلى خيرة الطيب من الثلث الرئاسي، لجنة التجهيز والتنمية المحلية برئاسة الأفلاني سعيد لبونيس لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والتضامن الوطني برئاسة رشيد بوغربال الى جانب لجنة الثقافة والإعلام والشبيبة والسياحة برئاسة بوعلام بوعلام.

وفي ذات السياق تم اختيار شعبان بوعلاق رئيسا لمكتب المراقب المالي، حيث أكد رئيس المجلس عبد القادر بن صالح تقديم تقرير حول تثبيت عضوية آدم قبي عن ولاية ورقلة بمجلس الأمة في انتظار تنصيبه رسميا خلال الجلسة المقبلة.

المصدر: جريدة صوت الاحرار الجزائرية

شاهد أيضاً

لقاء لبعثة شبكة الانتخابات في العالم العربي مع رئيس وأعضاء هيئة الإشراف على الانتخابات في لبنان

لقاء لبعثة شبكة الانتخابات في العالم العربي مع رئيس وأعضاء هيئة الإشراف على الانتخابات في …