أخبار عاجلة
الأردن: مشروع اللامركزية يوصي بمقعد واحد لكل دائرة انتخابية

الأردن: مشروع اللامركزية يوصي بمقعد واحد لكل دائرة انتخابية

الأردن: مشروع اللامركزية يوصي بمقعد واحد لكل دائرة انتخابيةقال وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال الاردني د.نبيل الشريف ان مشروع اللامركزية اوصى بتعديل نظام تقسيم الدوائر في الانتخابات المحلية في المحافظة إلى دوائر انتخابية وان يكون لكل دائرة انتخابية مقعد واحد بحسب الكثافة السكانية للدائرة الانتخابية.

واضاف الشريف في تصريحات لـ العرب اليوم ان اللجنة الوزارية المكلفة باعداد مشروع اللامركزية انهت عملها وقدمت تقريرها رسميا لرئيس الوزراء نادر الذهبي للسير بالمراحل الدستورية لإقراره متوقعا ان يقدم إلى مجلس الامة خلال الدورة البرلمانية العادية المقبلة.

كما يوصي المشروع بتعديل قانون المجالس المحلية وقانون البلديات الحالي وذلك باتجاة انشاء لجان محلية في الاحياء واعطاء اولوية اكبر للمواطن باشراكه في التنمية وتحديد اولوياته بشكل مباشر من الحي إلى ان تصل إلى الحكومة المركزية.

وبين ان المجلس المحلي يتكون من 30 عضوا يتم انتخاب 20 منهم بالانتخاب المباشر والـ 10 الاخرين يتم تعيينهم من القطاعات المنتخبة في المحافظة (الهيئات الشبابية ومن بينها قد تكون مجالس الطلبة في الجامعات واتحادات نسائية وغرف الصناعة والتجارة والبنوك والبلديات والنقابات المهنية والمتقاعدون وغيرهم) ولكل هئية عضو اضافة إلى تخصيص 20 % كوتا نسائية ( اعلى اربع نساء من اصل الـ 20 مقعدا في كل مجلس محلي).

وقال ان اللجنة لم تتطرق لموضوع الدوائر الانتخابية لاعضاء مجالس النواب ولكنه لم يستبعد ان يصار الى اعادة النظر فيه وذلك بعد اقرار مشروع قانون اللامركزية.

ونوه الى الشروط التي يجب ان تتوفر في عضو المجلس المحلي المنتخب بطريقة الانتخاب المباشر قال الشريف انه لم يطرأ عليها تغييرات كبيرة باستثناء ان يكون المرشح حاصلا على الشهادة الجامعية الاولى كحد ادنى وان يكون اردنيا منذ 10 سنوات على الاقل وان لا يدعي جنسية أو حماية دولة اجنبية وان يكون مسجلا في جداول الناخبين في الدائرة نفسها وان يكون قد اتم 25 سنة شمسية من عمره عند الترشح وان لا يكون محكوما عليه بالافلاس ولم يرفع الحجر عنه وان لا تكون له منفعة مادية لدى الدائرة التي يترشح فيها وان لا ينتمي الى حزب سياسي او تنظيم غير اردني وان لا يكون موظفا في الوزارات والدوائر الرسمية ويتقاضى راتبا شهريا.

المصدر: جريدة العرب اليوم

شاهد أيضاً

flag

العراق : تأجيل انتخابات مجالس المحافظات إلى نيسان أبريل 2013

أعلن رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فرج الحيدري تأجيل انتخابات مجالس المحافظات الى نيسان أبريل …